العودة   منتديات جابر البلوشي > منتدى الأمام المهدي عليه السلام > منتدى الحوار العام

إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع

  #1  
قديم 23-04-2011, 10:29 PM
عابس العراقي عابس العراقي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 14
افتراضي هل سفياني الكوفة هو نفسه سفياني الشام ؟؟؟

هل سفياني الكوفة هو نفسه سفياني الشام ؟؟؟



بينما تذكر بعض الروايات ان السفياني يقتل في الشام تذكر طائفة اخرى من الروايات مقتله في الكوفة وبيد الامام (عليه السلام) .

سفياني الشام :
روي عن الباقر (عليه السلام) في وصف متابعة الزحف المقدس للامام المهدي عليه السلام:
- ثم يسير (ويقصد به القائم ) حتى يأتي (العذراء )هو ومن معه وقد الحق به ناس كثير، والسفياني يومئذ بوادي الرملة. حتى إذا التقوا يخرج أناس كانوا مع السفياني من شيعة آل محمد، ويخرج أناس كانوا مع آل محمد إلى السفياني فهم من شيعته حتى يلتقوا بهم، ويخرج كل أناس إلى رايتهم، وهو يوم الابدال. ويقتل يومئذ السفياني ومن معه حتى لايدرك منهم مخبر. والخائب يومئذ من خاب من غنيمة كلب. ثم يقبل إلى الكوفة فيكون منزله فيها. البحار ج 52 ص 224 ،إلزام الناصب ص 176.
العذراء: سهل قرب دمشق دفن فيه معاوية (لعنه الله) حجر بن عدي وأصحابه أحياء لأنهم يوالون عليا عليه السلام.
في كلام للمفضل مع الامام الصادق (عليه السلام) قال المفضل : ثم ماذا يفعل المهدي سيدي ؟ فقال (عليه السلام) : يثور سرايا على السفياني الى دمشق فيأخذونه ويذبحونه على الصخرة ...) الرجعة للاسترآبادي ص 100.
ومن خطبة لأمير المؤمنين (عليه السلام) قال (… فكيف إذا رأيتم صاحب الشام ينشر بالمناشير،ويقطع بالمساطير ، ثم لأذيقنه أليم العقاب ، ألا فابشروا ، فإلي يرد أمر الخلق غدا بأمر ربي ، فلا يستعظم ما قلت ،… ). مشارق أنوار اليقين - الحافظ رجب البرسي ص264.

إن ما يفعله الـ ........... في العراق الجريح وشعب لعراق المضلوم يوضح ما قاله أمير المؤمنين (ع) ، فهم بقتلون الناس بالسيف رغم توفر أحدث الأسلحة ، وهم أحد مصاديق السفياني ، نرجع الى اصل الموضوع وأما قوله لأذيقنه … الخ ، أي انه يفعل ذلك رجل من صلبه وهو الامام المهدي (عليه السلام) وهذا واضح .

سفياني الكوفة :

عن أبي جعفر (عليه السلام) : ( ثم يدخل ( يقصد القائم (عليه السلام) ) الكوفة فلا يبقى مؤمن إلا كان فيها ... ثم يقول لأصحابه سيروا إلى هذا الطاغية فيدعو إلى كتاب الله وسنة نبيه (صل الله عليه وعلى اله وسلم ) فيعطيه السفياني من البيعة سلماً فيقول له كلب وهم أخواله : ما هذا؟ ما صنعت ؟ والله ما نبايعك على هذا أبداً فيقول ما أصنع ؟ فيقولون استقبله فيستقبله ثم يقول له القائم صلوات الله عليه : خذ حذرك ... فيمنحهم الله أكتافهم ويأخذ السفياني أسيرا فينطلق به ويذبحه بيده ...) بشارة الإسلام ص 305 .
وهنا تشير الرواية بان السفياني يبايع الامام المهدي (عليه السلام) وتتحدث الرواية بان هذه الاحداث تحصل بالكوفة كما تشير الرواية (ثم يدخل الكوفة ويقصد دخول القائم (عليه السلام) ) وهذه اشارة واضحة على ان سفياني الكوفة غير سفياني الشام .
والنقطة المهمة الثانية في هذه الرواية هي :
قول اهل الكوفة للسفياني (ما هذا؟ ما صنعت ؟ والله ما نبايعك على هذا أبداً) وهذا اقوى دليل على ان اهل الكوفة يبايعون سفياني الكوفة بل هم وراء تحريضه على قتال الامام المهدي (عليه السلام)

واليك هذه الرواية التي تبين البيعة اهل الكوفة للسفياني :
عن علي بن الحسين (عليه السلام) يقتل القائم (عليه السلام) من اهل المدينة حتى ينتهي الى الاجفر وتصيبهم مجاعة شديدة , قال فيصبحون وقد نبتت لهم غره يأكلون منها ... ثم يسير حتى ينتهي الى القادسية وقد اجتمع الناس بالكوفة وبايعوا السفياني ...) بشارة الاسلام ص 334 .


..نسألكم الدعاء..
رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...